السبت 8 جمادى الآخر 1439 هـ الموافق 24 فبراير 2018 م

فعاليات المركز

انتخب عبدالله النفيسي أمينا عاما: منتدى المفكرين المسلمين يناقش الثورات العربية وتجربة الإسلاميين بالقاهرة عام 2013م

الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ    

عدد الزيارات : 314

بمشاركة عدد من المفكرين والسياسيين من خمس عشرة دولة عربية وإسلامية عقد منتدى المفكرين المسلمين –ومقره الكويت- مؤتمره الثالث تحت عنوان: "الرؤية الفكرية للأمة بعد الثورة العربية.. دراسة للواقع واستشراف للمستقبل".

وناقش المؤتمر الذي عقد في القاهرة على مدار يومين كاملين –خلال الفترة 13- 14 أبريل 2013م- عددا من الأوراق المقدمة من الباحثين والكتاب وأصحاب الرأي. وجاءت محاور المؤتمر موزعة على العناوين التالية: تشكيل الوعي الإسلامي بعد الثورات، والمشروع الإسلامي في ظل التحديات المعاصرة، ورؤية نقدية للتجربة الإسلامية في الحكم، والرؤية الفكرية لمرحلة الثورات، والضوابط الفكرية والشرعية للخطاب الإسلامي..

كما عقد على جانب المؤتمر ورشتي عمل تناولت الوسائل العملية لتحقيق مشروع النهضة، والرؤية النقدية للمقاومة الإسلامية.

وقد قدم رئيس المركز ورقة بعنوان "كيفية تشكيل الوعي الإسلامي"، في الجلسة الأولى للمؤتمر، والذي حضره العديد من الشخصيات السياسية والثقافية والإسلامية والإعلامية والمهتمين بالتجربة الإسلامية.

كما شارك الدكتور فارس السقاف –مستشار رئيس الجمهورية اليمنية للشئون الثقافية ورئيس مركز دراسات المستقبل- ورقة بعنوان: "الحركة الإسلامية اليمنية وجدلية السلطة والنفوذ"، تناولت الرؤية النقدية لتجربة الحركة الإسلامية في الحكم باليمن.

وفي ختام المؤتمر عقدت الهيئة التأسيسية لمنتدى المفكرين المسلمين اجتماعها الدوري لانتخاب الأمانة العامة، حيث جرى انتخاب الدكتور عبدالله النفيسي –الكويت- أمينا عاما، والدكتور سامي الساعدي –ليبيا- نائبا للأمين العام، ورئيس المركز الأستاذ أنور الخضري عضوا ضمن قائمة أعضاء الأمانة العامة.

استطلاع رأي

ما هو تقييمك للموقع الجديد؟

مركز الاعلام

الصحف الكويتية تتناول أخبار مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية) وتشير إلى مشاركة رئيس المركز في فعالياته...

في مؤتمر اتفاقيات المرأة بالمنامة: خبراء ومفكرون عرب يحذِّرون من اتفاقيات دولية تدعو إلى المعارضة للدين والأخلاق بالإباحية

دراسة تحذر من مآلات (أزمة الجنوب) وشبح التقسيم

صحيفة الغد: دراسة تحذر من تنامي ظاهرة "العنف الإسلامي" مستقبلا

قضايا المرأة اليمنية بمنظور الشرع والتقاليد والواقع

26 سبتمبر: (العنف في اليمن) كتاب لـ(أنور الخضري)

عقلية علمانية أم مطلب حقوقي؟ جدل الحركة النسوية في اليمن يعيد مصطلحات الخلافات الأيدلوجية

معرض الصور

المزيد

معرض الملتميديا

المزيد
2018