السبت 8 جمادى الآخر 1439 هـ الموافق 24 فبراير 2018 م

المركز في الإعلام

قضايا المرأة اليمنية بمنظور الشرع والتقاليد والواقع

الاثنين 28 شعبان 1428 هـ     الكاتب : صحيفة الغد

عدد الزيارات : 473

تقرير/ محمد الأحمدي

حذر عدد من العلماء والأكاديميين من المخاطر الكبيرة التي تهدد المرأة اليمنية في ظل الظروف المعيشية السيئة التي تعاني منها، والمآسي التي تتعرض لها، من عنف وظلم وبخس وحرمان واستغلال ظروفها لا استعبادها في خدمة شهوات  ذوي القدرة والنفوذ..

جاء ذلك في الندوة التي نظمها مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث بصنعاء الأربعاء الماضي، وناقشت عدداً من أوراق العمل الخاصة بقضايا المرأة اليمنية..

وفي الندوة، قدم الدكتور حسن بن محمد شبالة، أستاذ الدراسات الإسلامية بمحافظة إب، ورقة عمل حول مكانة المرأة في الإسلام من منظور السنة النبوية وسيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. فيما قدم قبل ذلك الشيخ طاهر الريامي "شيخ في القراءات" ورقة عمل حول نظرة القرآن الكريم لكل من الرجل والمرأة، مؤكداً أن الخطاب القرآني أراد للمرأة أن تكون إنسانة وامرأة، كما أراد للرجل أن يكون إنساناً ورجلاً، تبعاً لطبيعة كل منهما، منوهاً إلى أن القرآن تناول ذلك بصورة إجمالية، وقال: إن القرآن قد اشتمل على نوعين من الأحكام، أحكام عامة تشمل الرجل والمرأة على حدٍ سواء، وأحكام خاصة إما بالذكر أو بالأنثى كل على حده..

وقدم أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة ذمار الدكتور أنور أبو زيد الشوكاني ورقته حول "المرأة في الشريعة الإسلامية والموروث الفقهي"، حيث تناولت الورقة الحديث عن عناية الشريعة الإسلامية بمخاطبة المرأة وتكليفها أسوةً بالرجل، والجوانب التي ساوت فيها الشريعة بين المرأة والرجل، والحكمة من ذلك، والجوانب التي ميزت فيها المرأة عن الرجل.. ومقاصد الشريعة في الأحكام الخاصة بالمرأة، وتطرقت الورقة إلى الآراء الفقهية الشاذة في مجال المرأة والتي تخالف أصول ومقاصد الشريعة، وحذرت الورقة من المحاولات الرامية لتغيير الأحكام المتصلة بالمرأة في الأحوال الشخصية في اليمن بعد أن نجحت في مصر والمغرب وغيرها من البلدان العربية والإسلامية..

وحول "دور المرأة في المجتمع المسلم" استعرض الشيخ الداعية مراد القدسي في ورقته دور المرأة في مجتمع الصحابة، والمحددات التصورية والتشريعية التي التزم بها المجتمع المسلم الأول في مجال مشاركة المرأة في الحياة العامة، وقدم مقارنة بين واقع المجتمع المسلم اليوم بالمجتمع في عهد الرسول الكريم، وأثر ذلك في تغيير الاجتهاد في قضايا المرأة.. وتطرق إلى الانحرافات التي آلت إليها أوضاع المرأة تحت دعاوى الحقوق والمساواة، والمشاركة في الحياة العامة في البلدان الإسلامية..

وفيما تخللت الندوة مداخلات عدد من الحاضرات، اختتمت بورقة عمل حول "واقع المرأة اليمنية والحلول العلمانية لها" قدمها أستاذ مادة الثقافة الإسلامية بجامعة صنعاء الدكتور على مقبول الأهدل، أشار فيها إلى عدد من الظواهر السلبية التي تعاني منها المرأة اليمنية، ومنها ظاهرة الأمية، والطلاق، واليتم، والترحل، والإعاقة، والعنوسة، والانتحار، والعنف، وغيرها، محذراً من الآثار الكارثية للحلول العلمانية المطروحة في الواقع..

استطلاع رأي

ما هو تقييمك للموقع الجديد؟

مركز الاعلام

الصحف الكويتية تتناول أخبار مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية) وتشير إلى مشاركة رئيس المركز في فعالياته...

في مؤتمر اتفاقيات المرأة بالمنامة: خبراء ومفكرون عرب يحذِّرون من اتفاقيات دولية تدعو إلى المعارضة للدين والأخلاق بالإباحية

دراسة تحذر من مآلات (أزمة الجنوب) وشبح التقسيم

صحيفة الغد: دراسة تحذر من تنامي ظاهرة "العنف الإسلامي" مستقبلا

قضايا المرأة اليمنية بمنظور الشرع والتقاليد والواقع

26 سبتمبر: (العنف في اليمن) كتاب لـ(أنور الخضري)

عقلية علمانية أم مطلب حقوقي؟ جدل الحركة النسوية في اليمن يعيد مصطلحات الخلافات الأيدلوجية

معرض الصور

المزيد

معرض الملتميديا

المزيد
2018