السبت 8 جمادى الآخر 1439 هـ الموافق 24 فبراير 2018 م

المركز في الإعلام

الصحف الكويتية تتناول أخبار مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية) وتشير إلى مشاركة رئيس المركز في فعالياته...

الخميس 23 صفر 1432 هـ    

عدد الزيارات : 391

تناولت الصحف الكويتية المختلفة خبر مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية)، والذي عقد في العاصمة الكويتية في الفترة من 24- 26 يناير 2011م، برعاية نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية د. محمد الصباح السالم الصباح. فقد أوردت صحيفة الوطن الكويتية الخبر تحت عنوان: "مؤتمر (وحدتنا أمننا) مختتما فعاليته: وحدة الخليج والجزيرة العربية ضرورة لمواجهة التحديات الأمنية والإقليمية"، في 27 يناير. مشيرة إلى التوصيات التي خرج بها المؤتمر في ختام أعماله "بتحقيق الوحدة بين دول الخليج والجزيرة العربية لمواجهة التحديات الأمنية والإقليمية التي تحيط بالمنطقة"، وتأكيد "المشاركين في المؤتمر بأن نماذج الحالات (العراقية والسودانية والتونسية) تعني أن الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لم تعد خيارا وإنما ضرورة حتمية لمواجهة متطلبات الأمن القومي الإقليمي".

وكما أشارت صحيفة الوطن إلى ما جاء في ورقة رئيس المركز الأستاذ أنور الخضري حول تجربة الوحدة الأمريكية.

كما نقلت صحيفة الأنباء الكويتية -في خبر لها بتاريخ 28 يناير- تحت عنوان "اختتم أعماله بندوة حول (نماذج التجارب الوحدوية).. مؤتمر وحدة الخليج والجزيرة العربية أوصى بالتركيز على الإصلاح الشامل لتحقيق الوحدة"، عن البيان الختامي للمؤتمر سعيه لتشكيل لجنة تهدف إلى تحضير مؤتمر تأسيسي يحث على الإصلاح الشامل لتحقيق الوحدة ومواجهة التحديات المحدقة بالمنطقة، إضافة إلى السعي لإشاعة ثقافة الوحدة والعمل على تحقيقها من خلال الوسائل والسبل المشروعة، وكذلك الانفتاح على جميع التوجهات التي تريد خدمة هذا الهدف في إطار الرؤية المشتركة.

وتطرقت الصحيفة للأفكار الواردة في الندوة الأخيرة التي عُقدت تحت عنوان "نماذج من التجارب الوحدوية"، بما في ذلك الورقة المقدمة من الأستاذ أنور الخضري بعنوان: الولايات المتحدة الأمريكية.. نموذج الوحدة في بلد متعدد الأعراق والديانات والثقافات.

من جهتها أشارت صحيفة عالم اليوم الكويتية في 28 يناير إلى طبيعة الحضور المشاركين في المؤتمر باعتبارهم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية؛ بدعوة من مركز أبعاد للدراسات والتدريب.

وجاء في الخبر الذي حمل العنوان التالي: مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية) اختتم أعماله بإصدار التوصيات: الإصلاحات لم تعد خيارا.. بل ضرورة حتمية لمواجهة متطلبات الأمن القومي؛ بأن فعاليات المؤتمر توزعت على أربع ندوات وثلاث ورش عمل متعلقة بالتحديات وحتمية الوحدة من منظور متغيرات موازين القوى الدولية، وتأثيرها على دول المنطقة، إضافة إلى متغير مفهوم الأمن القومي والوجودي، وكذلك المتغيرات الديموغرافية والهوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركين ركزوا على عدد من النقاط، من أبرزها: أن الجزيرة العربية تواجه تحديات أمنيةً إقليمية ودولية تتجاوز قدرة الدولة القطرية على مواجهتها، مما يستوجب إشاعة ثقافة الوحدة والعمل على تحقيقها.

كما تناولت بعض الأفكار الواردة في الندوة الختامية بمشاركة الأستاذ علي حسين باكير، والدكتور محمد السيد سليم.

الخبر ذاته أوردته صحيفة الصباح الكويتية في 28 يناير بعنوان: (مؤتمر وحدة الخليج يدعو إلى إصلاح شامل لمواجهة التحديات المقبلة).

استطلاع رأي

ما هو تقييمك للموقع الجديد؟

مركز الاعلام

الصحف الكويتية تتناول أخبار مؤتمر (وحدة الخليج والجزيرة العربية) وتشير إلى مشاركة رئيس المركز في فعالياته...

في مؤتمر اتفاقيات المرأة بالمنامة: خبراء ومفكرون عرب يحذِّرون من اتفاقيات دولية تدعو إلى المعارضة للدين والأخلاق بالإباحية

دراسة تحذر من مآلات (أزمة الجنوب) وشبح التقسيم

صحيفة الغد: دراسة تحذر من تنامي ظاهرة "العنف الإسلامي" مستقبلا

قضايا المرأة اليمنية بمنظور الشرع والتقاليد والواقع

26 سبتمبر: (العنف في اليمن) كتاب لـ(أنور الخضري)

عقلية علمانية أم مطلب حقوقي؟ جدل الحركة النسوية في اليمن يعيد مصطلحات الخلافات الأيدلوجية

معرض الصور

المزيد

معرض الملتميديا

المزيد
2018